الاثنين، 18 مايو 2015

النكاف قد يؤدي الى العقم ..

تعريف بمرض النكاف :
هو التهاب فيروسي يصيب الغدة النكافية في الفم التي تعد أكبر الغدد اللعابية ، وينتج عن فيروس النكاف (Mumps) .
مضاعفاته :
إذا أصيب الطفل الذي وصل سن البلوغ أو الرجل بالنكاف فإن هذا الالتهاب يمتد حتى يصل الى الخصية ، مما يقود إلى مضاعفات قد تصل إلى العقم .
ويقدر أن التهاب الخصية - الذي تشمل أعراضه الألم وتضخم الخصية - يؤثر في واحد من كل أربعة ذكور أصيبوا بالنكاف بعد البلوغ ، وعادة ما يحدث التضخم فجأة ويصيب خصية واحدة .
وعادة فإن التهاب الخصية في حال حدوثه فإنه يكون بعد أربعة إلى ثمانية أيام من تضخم الغدة النكافية ، وقد تصبح الخصية حساسة ويشعر المصاب أنها دافئة . ويقدر أن نصف الذكور الذين يصابون بالتهاب الخصية المرتبط بالنكاف يلاحظون بعض التقلص في حجم الخصية ، وواحد من كل عشرة ينخفض لديهم عدد الحيوانات المنوية .
الوقاية :
ومع ذلك فإن النكاف ناذرا ما يقود إلى العقم ، وتبقى الوقاية هي السبيل إلى النجاة من المرض ومضاعفاته ، وذلك بأخذ التطعيمات التي تعطي الجسم المناعة وتقيه من فيروس النكاف .
  السعيد الناصري 
مواقع الكترونية بتصرف

ليست كل الأعشاب آمنة ومفيدة ..

نبتة القنفذية التي قد تسبب حساسية لبعض مستخدميها في العلاج


" إن طب الأعشاب يجب أن يخضع لنظم دقيقة تحدد مجال استخدامه ، و أن كل ماهو طبيعي قد لا يكون بالضرورة آمنا ومفيدا .."
هذا ماقالته مجموعة من العلماء البريطانيين .
وقال البروفيسور بيتر هوتن من الكلية الملكية بلندن :
" يجب أن يطلع المرضى الذين يلجؤون إلى استخدام الأدوية المصنوعة من الأعشاب إلى مكونات ماهم بصدد استعماله وأن يضمن لهم أن تلك الأدوية لم تزيف بطريقة إرادية أو عن طريق الخطأ "
و أضاف : " لايمكن وصف أي شيء في الحياة بأنه آمن كليا . والقول بأن الشيء إذا كان طبيعيا فهو بالضرورة آمن لا يعدو عن كونه أسطورة لا أساس لها " 
وحذر هوتن من التفاعلات السلبية التي قد تحدث إثر استعمال أدوية صناعية مع أعشاب معينة . وأوضح أن ربع البريطانيين يستخدمون الأدوية المصنوعة من الأعشاب مرة واحدة على الأقل سنويا .
لكن الدكتورة اليزابيث وليامسن المتخصصة في الأعشاب الصينية ترى أن أغلب تلك الأعشاب تؤتي نتائج جيدة ، لكن الطريقة التي تجمع بها من البراري تجعل من الصعب التحكم في جودتها .
وتضيف : " إن الأدوية المصنوعة من الأعشاب يجب أن تخضع لقوانين تضمن جودتها ، لكن أي قوانين مستقبلية في هذا الشأن يجب أن تكون واقعية " .

السعيد الناصري
المصدر :
- رويترز بتصرف .
- مواقع الكترونية.